الرئيسية » اقتصاد » ورشة تعريفية بمهام لجان التحقق وحصر المستفيدين من الزكاة في المحويت

ورشة تعريفية بمهام لجان التحقق وحصر المستفيدين من الزكاة في المحويت

المحويت نيوز/ خاص

عُقد في محافظة المحويت ورشة تعريفية بمهام لجان التحقق لحصر المستحقين من مصارف الزكاة وتوزيعها على الفقراء والمساكين والتي نظمها مكتب هيئة الزكاة بالمحافظة بمشاركة 46 مشاركاً من مكتب هيئة الزكاه وفروعه في المديريات.

وتهدف الورشة إلى التعريف بآلية مهام واختصاصات اللجان وإكسابهم مهارات حول كيفية حصر المستحقين من أموال الزكاة بالمحافظة وإدخال البيانات بطريقة صحيحه وفقا للمعلومات المدونه على البطائق الشخصية للمستفيدين.

وفي الورشة أشار وكيل الهيئة العامة للزكاة علي السقاف إلى أن هيئة الزكاه تنفذ عملية الحصر وفق أطر قانونية لضمان وصول الزكاة لمستحقيها ودون أن يكون هناك تضليل في المعلومات .

وأشاد السقاف بجهود قيادة وموظفي وعاملي مكتب وفروع هيئة الزكاة بمحافظة المحويت  في تحصيل الموارد الزكوية وتنميتها، وحرصهم على إنجاح التحصيل الزكوي في مواعيده .

مشيراً إلى ضرورة الحرص على تلافي الأخطاء في عملية الإدخال للبيانات وأنه سيكون هناك عملية تقييم ومراجعه وأن أي أخطاء ستعرض مرتكبيها للمساءلة .

من جانبة أوضح أمين عام المجلس المحلي في المحافظة الدكتور / علي أحمد الزيكم  أهمية تظافر الجهود لتحسين آلية تحصيل الموارد الزكوية وتنميتها،  وتجاوز التحديات وأن السلطة المحلية ستقدم كل التسهيلات لإنجاح عملية الحصر.

 لافتاً إلى أن الزكاة سبب لتنمية الروح الاجتماعية بين أفراد المجتمعٍ حيث يشعر دافع الزكاة بعضويته الكاملة في االمجتمع، وتفاعله معه، ومشاركته في تحقيق المصالح العامه ، كما تسهم الزكاة في إحياء التكافل الإجتماعي والإحساس بالفقراء والمعوزين .

مشيراً  إلى أهمية الورشة في تأهيل وتطوير قدرات لجان التحقق حول حصر المستفيدين من أموال الزكاة بمختلف مناطق وعزل مديريات المحافظة، بما يسهم في التخفيف من معاناة الفقراء والمحتاجين.

وكان مدير مكتب هيئة  الزكاة بالمحافظة / الشيخ حميد الرضمي قد استعرض تقرير حول نشاط المكتب وفروعه بالمديريات وما حققه من إنجاز في التحصيل خلال الفترة الماضية للموارد الزكوية.

لافتاً إلى أن الهيئة ستستهدف 20ألف في جميع المديريات ضمن مشروع ال500 ألف وأنه الصرف سيتم وفق آلية تضمن وصول المعونه لمستحقيها وفقا لمصارف الزكاة الثمانية التي نص عليها القرآن الكريم .

وتطرق إلى أنه تم وضع خطة عمل المكتب خلال المرحلة القادمة لتحسين مستوى تحصيل الأوعية الزكوية بمختلف مديريات المحافظةوأن مكتب الهيئة بالمحافظة سيقدم دراسات حقيقة لمشاريع إستثمارية وخيرية من أجل إعتمادها من الهيئة كون الحاجة ملحة لهكذا مشاريع يلمسها المجتمع .

حضر الورشة وكيل المحافظة محمود حزام شملان ومدير عام مكتب المحافظ أحمد مروان و مدير إدارة المصارف بديوان الهيئة عماد معياد وعدد من المختصين وكبار مكلفي الزكاة بالمحافظة.

 

عن عارف الشماع

شاهد أيضاً

دخول سادس سفينة نفطيه خلال يومين وتوقعات بإنتهاء أزمة المشتقات النفطيه

المحويت نيوز/ خاص دخلت اليوم السبت سادس سفينه إلى غاطس ميناء الحديده هذه السفينه التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *