الرئيسية » الأخبار » باحث يمني من المحويت يرفع إسم اليمن في جامعات الهند

باحث يمني من المحويت يرفع إسم اليمن في جامعات الهند

المحويت نيوز/حيدر آباد-الهند

حاز باحث يمني، على إشادة عدد من الجامعات الهنديه في مجال الأدب الإنجليزي، بعد أن حظت 3مؤلفات للباحث اليمني بشهرة عالميه .

حيث تمكن الباحث اليمني والذي ينتمي لمحافظة المحويت من إصدار هذه الكتب باللغة الإنجليزيه وتم دعوته لحضور مؤتمرات دولية وقدم أورق بحثية في دور نشر عالمية.

حيث صدر عن الباحث اليمني مؤخراً كتاباً في مارس 2020 عن دار نشر (Notion Press) باللغة الانجليزية ويعد الكتاب الثالث للباحث ،حيث يحمل الكتاب إسم(Woman & Identity) المرأة والهوية للدكتور حاتم محمد الشماع

نبذة عن الكتاب:

“المرأة والهوية” هو دراسة نقدية عن المرأة ومكانتها الاجتماعية في كل من الثقافة العربية وثقافة أمريكا اللاتينية.

يدرس الكتاب بشكل نقدي أصل الأعراف التقليدية التي تقيد حرية المرأة باسم الدين ويستقصي الباحث تراجع هوية المرأة اليمنية وغياب دورها الاجتماعي والسياسي في بناء المجتمع العربي بشكل عام والمجتمع اليمني بشكل خاص عن طريق مقارنتها بهوية المرأة الغربية من خلال تحليل صورة المرأة في كل من رواية ” الزاهر” لباولو كويلو، ورواية “أرض بلا ياسمين” لوجدي الأهدل.

نبذه عن الباحث اليمني:

*الدكتور حاتم محمد حاتم الشماع يمني الحنسية من محافظة المحويت حاصل على درجة الدكتوراه في الادب الانجليزي من جامعة الافلو للغة الانجليزية واللغات الاجنبية بالهند.

*نشر عدة أوراق أدبية عن الهوية و القومية اليمنية وعن الحروب العبثية التي تنهك الانسان اليمني ، كما تناول القضايا الدينية التي يتاجر بها مايسمى مشائخ الدين وكيف تحولوا الى مصممين ومشرعين لفساد الحكام العرب.

*عمل الباحث على نشر كتابين في نهاية عام 2019بعنوان “الارادة الى السلطة: البحث في ظلال الاستعمارية” و كتاب “الحوارالثقافي العربي اللتين أمريكي” (متوفرين في المكتبات الهندية وعلى الانترنت “اونلاين”) وسبعة عشر دراسة أدبية نقدية لبعض الاعمال الادبية اليمنية والعربية والعالمية

* حضر الباحث ستة وعشرون مؤتمر عالمي في الهند وقدم سبعة عشر ورقة أكاديمية في تلك المؤتمرات
حصلت ورقتة النقدية على القبول من جامعة إكسفورد وتم دعوته لحضور المؤتمر وتقديمها عام 2018م على نفقة جامعة اكسفورد البريطانية .

*حصل على دعوة حضور من منظمة اللجوء في تركيا لتقديم دراسته عن وضع النازحين واللاجئين اليمنيين جراء الحرب والصراع على السلطة عام 2019م

*تم دعوته من قبل ثلاث كليات في الهند بولاية تشناي لتقديم محاضرات على الادب اليمني والعربي والعنف في العالم العربي والاديان .

*تم دعوته لخمسة مؤتمرات عالمية ، 2019، 2020، 2018كضيف الشرف ومتحدث أساسي في تلك المؤتمرات والتي تناولت الهوية اليمنية بين الغياب والعنف ، القصة القصيرة في اليمن ، المرأه اليمنية وأسباب غيابها ، الاسلام وحقوق المرأه ، الترجمة والأدب اليمني .
*يعمل الآن على ترجمة بعض القصص القصيرة من الأدب اليمني الى اللغة الإنجليزية بالإضافه إلى عمله محاضراً بعدد من الجامعات الهندية.

عن Almahwit1

شاهد أيضاً

أبناء سافوف في الطويلة يدعمون مبادرة رصف طريقهم ب50مليون ريال

المحويت / خاص إطلع الدكتور / علي أحمد الزيكم الأمين العام للمجلس المحلي والقائم بأعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *