الرئيسية » الأخبار » الدفاع المدني في المحويت ينشر إرشادات للمواطنين للوقاية من أضرار السيول

الدفاع المدني في المحويت ينشر إرشادات للمواطنين للوقاية من أضرار السيول

المحويت نيوز/خاص

نتيجة لما سببته الأمطار والسيول التي منّ الله بها على محافظه المحويت وما أدت إليه من خسائر وأضرر في الأرواح البشريه والممتلكات ووقوع العديد من الحوادث منها( مرورية ـ وانهيارات صخريه ـ وجرف ترب زراعية  ـ وتهدم مباني ـ وإنقطاع طرق عامة وفرعية ـ وغيرها من الحوادث ) يستمر فرع مصلحة الدفاع المدني في محافظة المحويت بحملات التوعية للمواطنين.

حيث أوضح مدير عام مصلحه الدفاع المدني بمحافظة المحويت الرائد / عادل محمد عيسى ،أن الفرع يقوم بشكل متواصل بحملات توعوية  ويطلق بين الحين والآخر ،النصائح الإرشاديه والتدابير الإحترازيه التي تعزز سبل الحماية والوقاية من مختلف مخاطر تدفق مياة الأمطار والسيول وتجنب أضرارها سيما في ظل إستمرار التحذيرات والمؤشرات الصادرة من الهيئه العامة للأرصاد الجوي بحصول أمطار غزيرة.

مشيراً إلى انه يجب لى المواطنين الإلتزام بعدد من الإجراءات والتدابير حفاظاً على سلامتهم وهي كالأتي: أولاً ـ إرشادات السلامه العامة والوقايه من مخاطر الأمطار والسيول أثناء قيادة السيارات :

◐ ـ يجب التأكد من صلاحية السيارة وتفقدها من ناحية الميكانيك والإطارات ودوائرها الكهربائية ومساحات الزجاج والمكابح قبل إستخدامها حتى لا تفاجئك بالتعطل أثناء هطول الأمطار وفي ممرات السيول.

◐ ـ الحذر من القيادة أثناء جريان السيول التي تعد من الأمور الخطرة بهذه الأجواء وذلك لصعوبة التحكم بالسيارة ويفضل تجنب القيادة بهذه الأجواء.

◐ ـ عدم قيادة السيارة إلا عند الحاجة الماسة التي تستوجب لذلك وإتباع الطرق الآمنة ولا تحاول شق طريقك من خلال منطقة تعم فيها المياه.

◐ ـ يجب على السائقين أن يتجنبوا المرور أو الذهاب من الطرق التي يُتوقع أن تكون عرضة لخطر تجمع السيول.

◐ ـ يحب على السائقين أن يراقبوا سرعة مركباتهم أثناء القيادة عند هطول الأمطار وتدفق السيول لإنخفاض قدرة الفرامل على إيقاف السيارة.

◐ ـ عدم المجازفه بقيادة السيارة أثناء هطول الأمطار الغزيرة وتجنب القيادة خلال تدفق مياه السيول خوفًا من الإنجراف.

◐ ـ لا تقود السيارة في المناطق الغارقة وإذا أحاطت المياه سيارتك اتركها فورآ واتجه إلى مناطق مرتفعة إذا كان ذلك متاحاً.

◐ ـ إذا كنت تقود السيارة إحذر السير في مكان لا تعرف عمق الماء فيه ولا تحاول شق طريقك من خلال منطقة تعم فيها المياه.

◐ ـ كن أكثر حذرا في الليل عندما يصعب المرور في طرقات التي تغمرها مياه السيول وراقب المنطقة من حولك أثناء القيادة وتجنب كل الطرق التي بدأ فيها جريان مياة السيول اثناء قيادة السيارات.

◐ ـ مراعاة السير بسرعة تتناسب مع مسافة الرؤية التي تمكنك من التوقف الآمن عند رؤية الخطر وقبل الإصطدام به ومضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التي أمامك.

◐- إستعمال الأضواء غير المبهرة ليلا أو نهارا
وإضاءة جميع الأنوار بحيث يكون النور الأمامى في الوضع المنخفض واستخدام أنوار الضباب إن وجدت.

◐- عند وجود تهوية جيدة داخل السيارة: تمنع تكثف الماء على زجاج السيارة الأمامى والخلفى.

◐- زيادة الإنتباه أثناء القيادة في الظروف الجوية السيئة وعدم استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة.

◐- عدم السير عكس إتجاه مرور السيول لأنه يعرضك للخطر.

◐ ـ في حال كثافة السحب الضبابيه وتدني مستوى الرؤيه قم بتشغيل جميع آنوار التنبيه ( مثلث التحذير ) الأمامية والخلفيه حتى تشعر الغير بوجودك وعدم القيام بالتخطي والتجاوز بسيارتك لسيارة أخرى.

🔴 ثانياً ـ إرشادات السلامة العامة والوقاية من مخاطر الأمطار والسيول للمنازل والمارة .

◐ ـ وجوب القيام بأعمال الصيانة والترميم للمنازل القديمة والشعبية.

◐ ـ عدم البناء في الأماكن المنخفضة ومجاري السيول والأودية والإبتعاد عنها بمسافة آمنة لإحتمال قوة وكثافة تدفق السيول.

◐ ـ إتخاذ الحيطة والحذر عند المرور من المواقع القريبة من الجبال أو الطرق الجبلية (العقبات) قدر الإمكان لإحتمال تساقط الصخور منها أو إنهيارها عند هطول الأمطار.

◐ ـ عدم عبور طرق مجرى قنوات المياه الطبيعية والأودية إذ انها وبعد انتهاء الأمطار تنحدر السيول من المرتفعات بسرعة عالية ‘ حاملة معه جذوع الأشجار والطين والنفايات.

◐ ـ الإبتعاد عند رعي المواشي في حافه الجبال والمنحدرات وبطون الأودية أو أطرافها أو بالقرب من السدود’ خشية التعرض لأحد مخاطر الأمطار والسيول ( إنزلاق أرضي ـ السقوط في الهبوطات الأرضية ـ إنهيار صخري ـ جرف السيول ـ ……..الخ )

◐ ـ الإبتعاد عن مواقع الإنهيارات وسقوط الصخور بمسافة آمنة لإحتمال إتساع مساحة الإنهيارات وعدم محاولة الإقتراب من الموقع أو المرور بجوارة ‘ وعليكم إبلاغ الجهات المعنية’ عن حدوثه والعمل على وضع بعض العلامات التحذيرية إن أمكن لتنبيه سالكي الطريق.

◐ ـ عدم الخروج للتنزه أو القيام برحلات برية حتى إنتهاء الحالة الجوية وإستقرارها قدوكذا الإبتعاد عن الجلوس أو التوقف بالمركبة في الأماكن المنخفضة أو في بطون الأودية وسلك المسارات والطرق الآمنة.

◐ ـ عند ملاحظة طلب المساعدة من أحد نتيجة السقوط الصخري او أي مخاطر قم بمحاولة المساعدة بالطرق والإمكانيات والجهود المتاحة بعيداً عن التعرض المباشر للخطر.

🔴 ثالثاً ـ إرشادات السلامه العامة لحماية المنزل من مخاطر الإنهيار لكثافة هطول الأمطار وتدفق مياه السيول :

◐ ـ القيام بأعمال الصيانة الإنشائية لأهم الأجزاء والأمكان التي يحتاج إليها المنزل لحمايته من كثافة وإستمرار هطول الأمطار وتدفق السيول.

◐ ـ تجنب البناء في مناطق مجاري السيول والمنحدرات والأودية.

◐ ـ بناء الجدران والحواجز الساندة السميكه لمنع تدفق مياه السيول من دخول المنازل.

◐ – تزويد الجدران في الطوابق السفلية بمواد مضادة للمياه لتجنب تسرب الرطوبة إليها مما يشكل خطرا على المباني.

◐ ـ تأكد من تنظيف مجرى الصرف الصحي في المنزل وإصلاح المتضرر منها.

◐ ـ فصل جميع الأجهزة الكهربائية في المنزل أثناء هطول الأمطار المصحوبة بالصواعق الرعديه.

◐ ـ قم بإغلاق إسطوانات الغاز وفصل جميع أجهزة الكهرباء في المنزل قبل مغادرة المنزل إذ تطلب الأمر إخلاءه ومغادرته فورًا.

◐ ـ عند هطول أمطار غزيرة وصدور تحذيرات عن سيول يحتمل وصولها نحو منزلك
(وكان هناك متسع من الوقت) فيتم القيام بنقل الإحتياجات الضرورية واللجوء إلى مكان آمن يتم تحديده مسبقاً.

◐ ـ إتباع التعليمات في حال طلب الإخلاء من قبل الدفاع المدني والمبادرة بمغادرة المنزل وإخلائه والبحث عن أقرب مكان آمن إذا تأكدت خطورة البقاء في المنزل.

◐ ـ إستخدام أكياس الرمل لوضعها أمام الأبواب ومداخل المنزل لمنع دخول مياه السيول وذلك في حال كان المنزل في منطقة منخفضة تداهمها مياه الأمطار.

◐ ـ إذا حدث إلتماس في أحد الدوائر الكهربائية فيجب الإبتعاد عن لمس أو تحريك الأجسام الساقطة والأسلاك الكهربائية المتدلية والمبلله.

◐ ـ البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا في الحالات الطارئة.

◐ ـ توعية جميع أفراد الأسرة عن المخاطر الطبيعية المحتمل تعرض المنزل لها وذلك بشرح التوقعات لما قد يحدث عند وقوع الخطر مثل (ما يجب فعله عند ما يحدث الخطر ـ المكان الذي يجب التوجه إليه في حالة حدوث الخطر ) وكإجراء وقائي يتم إجلاء الأسرة إلى مكان آمن.

عن Almahwit1

شاهد أيضاً

أبناء سافوف في الطويلة يدعمون مبادرة رصف طريقهم ب50مليون ريال

المحويت / خاص إطلع الدكتور / علي أحمد الزيكم الأمين العام للمجلس المحلي والقائم بأعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *