الرئيسية » الأخبار » إنطلاق الحملة الأولى للتوعية بمرض السرطان للنساء في محافظة المحويت

إنطلاق الحملة الأولى للتوعية بمرض السرطان للنساء في محافظة المحويت

المحويت نيوز/ أحلام العزي

إنطلقت بمحافظة المحويت اليوم الحملة الأولی للتوعية بمرض سرطان الثدي وعنق الرحم والتي تنظمها إدارة المرأة بمكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة بالتعاون مع صندوق مكافحة السرطان.

وتستهدف الحملة علی مدی ثلاثة أيام، النساء في سن الإنجاب في الكليات والمعاهد والمدارس للتعريف بمسببات مرض سرطان الثدي وعنق الرحم، والإجراءات الوقائية وطرق التشخيص المبكر.

حيث جرى التدشين للحملة في كلية التربية  ومدرسة عائشه بمدينة المحويت بحضور نسوي من أجل رفع مستوى الوعي الصحي لدى المجتمع.

وأوضحت مديرإدارة المرأة بمكتب الصحة والسكان في محافظة المحويت/ إبتسام رزق الصنعاني أن الحملة تشمل إقامة المحاضرات وندوات التوعية يقوم بها فرق توعويه مؤهلة ، إضافة إلى توزيع أكثر من 100 ألف بروشور وملصق توعية، وإقامة ندوات تعريفية في مجال الكشف الذاتي لسرطان الثدي.

مشيرة إلى أنه يتعين على المرأة استشارة الطبيب فور ملاحظة ‫الأعراض التالية:

‫- وجود عُقد بالثدي أو بالإبط.

‫- تغير حجم وشكل الثدي.

‫- نزول إفرازات من حلمة الثدي (شفافة أو عكرة أو دموية).

‫- اتجاه حلمة الثدي للداخل.

‫- حدوث تغيرات على الجلد مثل ظهور قشور ونتوءات واحمرار والتهاب.

كما نوهت ممثلة وزارة الصحة الدكتورة زينب شرف الدين إلى خطورة السرطان على المرأه لاسيما سرطان الثدي وعنق الرحم اللذان إنتشرا في الآونة الأخيره وطرق الوقايه من هذا المرض الذي راح ضحيته الكثير من النساء بسبب نقص الوعي.

مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور أمين حبيش بدورة  أكد على أهمية الحملة في نشر الوعي  والتثقيف بمخاطر المرض  من أجل الحد من انتشار أمراض السرطان في المجتمع عبر برامج وأنشطة توعوية، والتعريف بطرق الكشف المبكر للأمراض السرطانية، وأساليب الوقاية منها.

لافتا إلى أن التوعية مسؤوليةً مشتركةً بين القطاعات الحكومية وغير الحكومية على حد سواء وأنها هي الخطوه الأولى للتغلب على السرطان.

وينصح مختصون في الصحة النساء اللاتي يبلغن من العمر 45 عاما على إجراء فحص سرطان الثدي في وقت مبكر، كما يعملون على تثقيف النساء وتمكينهن من تولي مسؤولية صحة أثدائهن عن طريق معرفة علامات وأعراض سرطان الثدي، وتحديد موعد تصوير الثدي بالأشعة السينية، كما يشجعون على تبني أنماط الحياة الصحية فالنساء النشيطات بدنيا أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي حيث يحافظن على وزن صحي.

عن Almahwit1

شاهد أيضاً

أبناء سافوف في الطويلة يدعمون مبادرة رصف طريقهم ب50مليون ريال

المحويت / خاص إطلع الدكتور / علي أحمد الزيكم الأمين العام للمجلس المحلي والقائم بأعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *